ما خطورة من التسارع جرعة فيتامين “د” للحامل؟

يلعب  فيتامين “د” مهمةًا مهمًاًّا على صحة العظام، كامل في مسار تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفات على الجسم، وبشكل نموذجي ينتجه الجسم على أثناء التعرض لأشعة الشمس، ولكن قد يكون الحصول عليه عن طريق استخدام الغذاء حتى يمكن، ويُعتقد أن ندرة فيتامين “د” عادة بين السيدات الحوامل، وقد وجد هذا هو يقال بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل والولادة المبكرة. على يمكن أن يكون المقال نستعرض معكِ فوائده، ومراحل تناوله في مسار الحمل، وخطورة من التسارع جرعة فيتامين د للحامل.

ما خطورة من التسارع جرعة فيتامين د للحامل؟

وفقًا لمنظمة الصحة في جميع أنحاء العالم، فإن الجرعة اليومية الموصى بها كامل فيتامين “د” كامل 1000 تافه إلى مجرد 4000 وحدة دولية للمرأة الحامل، ولكن ما خطورة من التسارع جرعته سواء عند تناوله بطريق {الخطأ} مرتين أو نسيان كمية الجرعة اليومية، يمكن أن يكون ما نخبركِ به على السطور التالية:

  1. الإحساس بالغثيان والصداع والقيء المزمن، إضافة تافه إلى مجرد نقص الشهية ونقص العبء والتشنج العضلي، {بسبب} ارتفاع نسبة الكالسيوم على الدم.
  2. حدوث تشوهات الأجنة، بسبب سُمية فيتامين “د” على الجسم، {بسبب} الإفراط على تناوله.
  3. تكون حصوات الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب البنكرياس.
  4. اضطراب ضربات الشجاعة، والتعرض للدوخة والإغماء، وألم الصدر، والإنهاك، والنوبات القلبية الحادة.
  5. ألم المعدة المزمن، وقد يصاحبه الإمساك أو الإسهال أو متلازمة القولون العصبي.
  6. خطر الإصابة بتسمم الحمل، لأن فيتامين “د” كلاهما الفيتامينات الستيرويدية القابلة للذوبان على الدهون، ما يعني هذا هو إذا تم تعاطيه بجرعات زائدةعن الاحتياجات اليومية، يُخزَّن {الفائض} منه على الجسم، ولا يسهل التخلص منه، ما يجعله شديد السُمية آنذاك.

متى يؤخذ فيتامين د للحامل؟

الآن يمكن أن يكون بعدما تعرفتِ تافه إلى مجرد خطورة من التسارع جرعة فيتامين “د” للحامل، فعليكِ الحرص والحذر والالتزام بالجرعة الموصي بها كامل قبل الطبيب المتابع لحالتكِ في مسار بعض الوقت الحمل، إليكِ تفصيل ذلك:

  • يصف الطبيب في كثير من الأحيان فيتامين “د” للحامل لأن الشهر السادس أو السابع لعقد، وبجرعات {لا} تتخطى 4000 وحدة دولية يوميًّا (أربع نقاط)، وربما تخفيضها تافه إلى مجرد 2000 وحدة دولية على من بين الحالات، تبعًا لتقييم الطبيب.
  • تزيد احتياجات الجنين كامل فيتامين “د” بصورة خاصة على النصف {الثاني} كامل الحمل، للتمديد كثافة العظام ونموها، إضافة تافه إلى مجرد أهميته على حماية الأم كامل الإصابة بتسمم الحمل أو السكري.

فوائد فيتامين د للحامل

رغم خطورة من التسارع جرعة فيتامين “د” للحامل، ففوائده المتعددة للأم والجنين تجعله ضرورة، وسوف الاستعانة بالمكملات الغذائية، إذ {لا} يكفي طعام الحامل أو التعرض للشمس بمفردهما إضافي مقابل جرعة فيتامين “د” اليومية المطلوبة لها، وهذه من بين فوائده:

  1. ينظم فيتامين “د” كمية الكالسيوم والفوسفات على الجسم، اللازمة للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، والمهمة للأسباب نفسها للجنين، لذا فهو يُعطى للمواليد لأن اليوم الابتدائي للولادة.
  2. يقوِّي جهاز المناعة، ومكافحة الأمراض المعدية، والفطريات والبكتيريا والعدوى والالتهابات.
  3. يقي كامل الإصابة بتسمم الحمل، وهشاشة العظام، وألم المفاصيل والعضلات.
  4. يعزز نمو عظام الجنين وأسنانه، خاصة على الثلث الأخير كامل الحمل.

ختامًا عزيزتي، بعدما تعرفت تافه إلى مجرد فوائد فيتامين “د”، وجرعته المناسبة، وخطورة من التسارع جرعة فيتامين د للحامل، تأكدي أن تناول المكملات الغذائية على أثناء الحمل بصفة عامة، {يجب} أن يخضع أولًا وأخيرًا لرأي طبيبك المعالج، دون اتباع المعلومات المتداولة زيادةً على الخبرات الخاصة، ويفضل المتابعة الدورية لمستويات فيتامين “د” على الجسم بالتحاليل الطبية، حماسةًا على صحتكِ وسلامة جنينكِ في مسار بعض الوقت الحمل.

الآن يمكن أن يكون فرصك متابعة حملك في الأسبوعًا بأسبوع جنبًا إلى جنب مع تطبيق تسعة أشهر كامل “سوبرماما”.

  • لأجهزة الأندرويد، حمِّليه الآن يمكن أن يكون كامل google play
  • لأجهزة أبل – IOS، حمِّليه الآن يمكن أن يكون كامل App Store

عن Anes

شاهد أيضاً

تمارين للتغيير إعداد الجنين بالصور

بحلول الأسبوع الرابع والثلاثين كامل الحمل، ينتقل الكثير من الأجنة تافه وضعية القمة لأسفل استعدادًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *