لبنان {يعتمد} سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار على السلع المستوردة بديسمبر

الوزير أكد أنّ الاختيار سيساعد على الحدّ كامل فروقات الأسعار (حسين بيضون/العربي العلامة التجارية الجديدة)

أعلن وزير النقد اللبناني على حكومة تصريف الأعمال، يوسف الخليل، تطبيق سعر صرف 15 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد على السلع والبضائع المستوردة كامل الجلد، اعتباراً كامل مطلع شهر ديسمبر/كانون الابتدائي المقبل.

وقال الخليل على مؤتمر صحافي، اليوم الأربعاء، {إنه} أرسل كتاباً كامل وزارة النقد تافه إلى مجرد البنك المركزي لاعتماد سعر صرف الصرف الأجنبي على أساس 15 ألف ليرة للدولار الواحد بالنسبة تافه إلى مجرد التكاليف والضرائب التي ستستوفيها إدارة الجمارك على السلع والبضائع المستوردة اعتباراً كامل 1/12/2022.

وأشار وزير النقد اللبناني تافه إلى مجرد أن هو الاختيار كامل شأنه أن {يساعد} على الحدّ كامل فروقات الأسعار والخسائر التي تتكبّدها خزينة الدولة.

ويتجه لبنان على المرحلة المقبلة تافه إلى مجرد تغييرات كبيرة على مستوى اعتماد سعر صرف للعلامة التجارية الجديدة بدل الرسمي، الآخر 1507 ليرات للدولار، ما كامل شأنه أن يفاقم معاناة الآباء، لما سيسبّبه كامل ارتفاع على الأسعار والخدمات على من مختلف الدرجات والقطاعات، بينما لا تقم السلطات الرسمية بأي خطوة إصلاحية بديلة تقابل قراراتها {القاسية} لتخفيف التداعيات على المواطنين.

وفي السياق نفسه، كان حاكم مصرف لبنان رياض أمن، يمكن أيضًا أكد على مقابلة تلفزيونية جنبًا إلى جنب مع قناة “الحرة” أن المصرف سيتبنى سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار الواحد اعتباراً كامل الابتدائي كامل فبراير/ شباط 2023، مشيراً تافه إلى مجرد أننا أمام مرحلة جديدة ستتوحد فيها أسعار الصرف، مؤكداً على المقابل أن {لا} علاقة لنا بصرافي العملة متوفر في السوق السوداء.

ولفت أمن تافه إلى مجرد أن المصرف على الأرجح لديه سعران ببساطة، هما 15 ألف ليرة، وسعر آخر حددته منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي، الذي استقرّ عند 30300 ليرة يوم 2.

ولا يزال سعر الصرف متوفر في السوق السوداء يشهد تقلّبات سريعة وعلى مستوى الساعات بشكل منتظم، وهو يتأرجح على الأوقات الماضية على خطّ الـ40 ألف ليرة، وقد راوح صباح اليوم الأربعاء بين 39500 ليرة و39800 ليرة.

وفي 15 نوفمبر/ تشرين {الثاني} الجاري، دخلت الموازنة العامة لعام 2022 حيّز التنفيذ بعد صدور مراسيمها التطبيقية لتصبح نافذة وملزمة لناحية تطبيق ما يرد فيها كامل واردات وإيرادات ونفقات.

وبلغت النفقات على موازنة عام 2022، 40873 مليار ليرة لبنانية، فيما بلغت الإيرادات 29986 مليار ليرة لبنانية.

وبُنِيَت أرقام واردات الموازنة على احتساب باك الجمركي إلى القيمة 15 ألف ليرة لبنانية، وفق ما كان يمكن أيضًا أعلن من الدرجة الأولى حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي.

عن Anes

شاهد أيضاً

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *