خطوات حاسمة عليك اتخاذها عند تعرضك لهجوم فدية

تخيل نفسك تضع اللمسات الأخيرة على تقرير قطعة إنه حيوي في أي وقت تفقد بشكل مفاجئً فرصة الوصول تافه جميع الملفات. أو تتلقى رسالة خطأ مخيفة تطلب منك إرسال مبلغ مالي كبير لفك تشفير جهاز {الكمبيوتر} على! مهما كان شدة السيناريو، قد يكون هجوم برامج الفدية مدمرًا لضحاياه وخبيثًا لدرجة {لا} تُصدّق. في الحقيقة، تُعد هجمات الفدية أو فيروسات الفدية كامل طريقة أكثر الهَجمات فتكًا ببياناتك الرقمية! فهي تترك بدورها بياناتك مقفلة أو مشفرة كامل قبل مجرمي الويب المجهولين. عندها يقدم المهاجمون تعليمات عبر كيفية فك تشفير الملفات، وربما القوة للضحايا على المدى الطويل التحسن ملفاتهم بعد دفع “فدية” ضخمة مقدمًا.

وفي عدد قليل من الحالات، بالإضافة إلى ذلك يشن مجرمو الويب هجومًا ببرنامج الفدية مقدمًا وينفذه لاحقًا، من أجل ذلك بالإضافة إلى ذلك الهجوم الخاص بعد أيام كامل التسلل تافه الويب. عمومًا، الوقاية هي أكبر نوع كامل أنواع الدفاع في أي وقت يتعلق الأمر ببرامج الفدية الضارة. إذا لا يكن {لديك} {أنت} أو شركتك إجراءات أمنية وقائية قوية، فغالبًا ما ينتهي بك الأمر وسط هو الهجوم الخبيث. لاحقًا على حالة تعرضك لهجوم ببرنامج الفدية، قد يكون أن توضّح خطة الاستجابة الفعالة الفرق بين الذعر واتخاذ الإجراء الحاسم الذي سينقذك بأقل الخسائر! على هو المقال، سنناقش بالتفصيل {يجب} أن تستجيب على وجه التحديد لهجوم برامج الفدية واستكشاف التدابير الوقائية التي قد يكون أن تساعد على تقليل مخاطر الإصابة.

كيفية التصدّي لهجوم برامج الفدية {على الفور}

أولًا، التقط هي صورة فوتوغرافية لرسالة برامج الفدية

بغض النظر عن هو الإجراء سهلًا لكنه إنه حيويًا! تحتاج إلى تلتقط هي صورة فوتوغرافية فورًا للرسالة التي تظهر لك كامل برامج الفدية على شاشتك كامل طوال هاتفك الذكي أو الكاميرا. إذا أمكن، التقط لقطة شاشة على الجهاز المصاب حتى يمكن. سيساعدك هو على تقديم بلاغ للشرطة وسيحمي حقوقك قدر الإمكان!

ثانيًا، عزل الأنظمة المتضررة

{يجب} اعتبار العزل أولوية قصوى. كامل الأسهل فصل الأنظمة المتأثرة عن الويب للسيطرة العدوى ووقف تشعب برامج الفدية. حيث ستقوم {الغالبية العظمى} كامل برامج الفدية بفحص الويب المستهدفة وتشفير الملفات المخزنة على أجهزة الويب ومحاولة الانتشار بشكلٍ جانبي تافه الأنظمة الأخرى. لاحقًا، كامل المهم إزالة الأنظمة المصابة كامل الويب على {أسرع} وقت {ممكن}!

{ثالث}ًا، تأمين النسخ الاحتياطية

بينما تلعب النسخ الاحتياطية مهمةًا إنه حيويًا على المعالجة، ستحتاج إلى تتذكر ليست كذلك محصنة ضد برامج الفدية. وبالتالي لإحباط جهود الاسترداد، ستستهدف الكثير من سلالات برامج الفدية الحديثة بالضبط النسخ الاحتياطية للشركة وتحاول تشفيرها أو حذفها. لاحقًا عند التعرض لبرامج الفدية، {يجب} على المؤسسات تأمين النسخ الاحتياطية الشخصية بها عن طريق استخدام فصل تخزين النسخ الاحتياطي كامل الويب أو تأمين الوصول تافه أنظمة النسخ الاحتياطي حتى يتم إجابة {المشكلة}.

رابعًا، تعطيل مهام {الصيانة}

{يجب} على المؤسسات تعطيل مهام {الصيانة} الآلية {على الفور} تمامًا مثل إزالة الملفات المؤقتة وتناوب السجل على الأنظمة المتأثرة، حيث قد يكون أن تتداخل هذه المهام جنبًا إلى جنب مع الملفات يمكن أن تكون مفيدة للمحققين ما يعيق كشف مصدر الهجوم. بعض كمثال، بالإضافة إلى ذلك تحتوي سجلات الملفات على أدلة فعالة مع المرجع بنقطة الإصابة الأولية، بينما بالإضافة إلى ذلك تخزن عدد قليل من متغيرات برامج الفدية سيئة البرمجة معلومات مهمة (تمامًا مثل مفاتيح التشفير) في جميع أنحاء ملفات مؤقتة.

خامسًا، أدوات فك التشفير

سوف، هناك الكثير كامل أدوات فك التشفير المتاحة على الويب، تمامًا مثل No More Ransom. في حال كنت تعرف حصلت بالفعل سمعة سلسلة برامج الفدية التي أصابت شبكتك، فيمكنك بسهولة توصيلها بالموقع والبحث فك التشفير المطابق. حيث يضيف موقع الويب أدوات فك تشفير جديدة تافه أسفل القائمة بشكلٍ ثابت.

سادسًا، تحديد سلالة الهجوم

لمعرفة ذلك سلالة برنامج الفدية الذي هاجمك، ربما {استخدام} خدمات مجانية تمامًا مثل أداة تحديد برامج الفدية عبر الويب كامل Emsisoft أو ID Ransomware. حيث تسمح هذه الخدمات للمستخدمين بتحميل عينة كامل الملف المشفر وأي رسالة فدية متروكة ومعلومات الاتصال الشخصية بالمهاجم، إذا كانت يمكن العثور عليها. وبالتالي قد يكون للبحث هذه المعرفة تحديد {نوع} سلالة برامج الفدية التي أثرت على ملفاتك. كما هذا هو يوجه المستخدم تافه أداة فك تشفير مجانية على حالة توفرها.

سابعًا، إعادة تعيين كلمات المرور

{على الفور} قم بتغيير جميع كلمات المرور على الويب وكلمات المرور الشخصية بالحساب بمجرد قطع اتصال الأنظمة المتأثرة بالشبكة. وفي حال تمكنت كامل إزالة برنامج الفدية، {يجب} عليك {مرة أخرى} تغيير جذري جميع كلمات مرور النظام!

على المدى الطويل! على حالة تلف النسخ الاحتياطية وعدم توفر أداة فك تشفير مجانية، بالإضافة إلى ذلك تميل المؤسسات تافه دفع الفدية للإنعاش ملفاتها. إن تقرر بالدفع مقابل برامج الفدية ليس كذلك قرارًا بسيطًا ويأتي مصحوبًا بإيجابيات وعيوب. لذا {لا} تدفع مقابل برامج الفدية إلا في حال كنت بالإضافة إلى ذلك استنفدت جميع المحاولات الأخرى وكان نقص المعلومات يضر بك أو بشركتك زوجان دفع الفدية نفسها.

{لا} شك أن هذه اللحظات مرعبة، وستحرق أعصابك! {وستجد} صعوبة بأن تظل هادئًا ومتماسكًا في أي وقت {لا} تتمكن كامل الوصول تافه الملفات الواجب على جهازك {الكمبيوتر}. {لكن} تذكّر أن حاسم خطوة ستمكنك كامل النجاح والسيطرة على الموقف هي السيطرة على أعصابك والبعد عن الذعر والمضي قدمًا على الخطوات السابقة. بغض النظر عن هجوم برامج الفدية مدمرًا؛ إذا تصرفت {على الفور} وباتّزان، ستتمكن كامل تخفيف الكثير من الضرر والخسائر!

عن Anes

شاهد أيضاً

اداة ساحرة تمكنك كامل اجراء بحث معقد على يوتيوب بطريقة احترافية

YouTube Advanced Search Tool كبير إلى حد ما أداة بحث من المحتمل أنك ستفعل استخدامها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *