بينها 6 سعودية .. من أكبر 10 شركات ربحية على الخليج تحقق 104 مليارات دولار في مسار 6 أشهر

حققت من أكبر عشر شركات عندما يتعلق الأمر بـ الربحية ومدرجة على أسواق دول الخليج، صافي أرباح 103.8 مليار دولار في مسار النصف الابتدائي كامل {العام} الجاري.

وبحسب تحليل وحدة التقارير على صحيفة “الاقتصادية”، بلغ العديد {الشركات} السعودية على القائمة ست شركات كامل أصل من أكبر عشر شركات ربحية، منها أربع تصدرت القائمة، فضلا عن ثلاث شركات كامل سوقي الإمارات، وبنك قطري.

وحلت على الطليعة منظمة أرامكو السعودية إحدى من أكبر شركات الطاقة والكيميائيات المتكاملة على هذا الكوكب بعد تحقيقها من الأفضل أرباح فصلية على تاريخ أسواق النقد في جميع أنحاء العالم، مستفيده كامل ارتفاع أسعار النفط وزيادة الكميات المبيعة وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير.

وحققت أرامكو صافي أرباح بلغ 84.2 مليار دولار في مسار النصف الابتدائي كامل {العام} الجاري، تمثل نحو 81 على المائة كامل صافي أرباح {الشركات} محل البحث.

وثانيا حلت منظمة “سابك” إحدى من أكبر {الشركات} في جميع أنحاء العالم على مجال الصناعات البتروكيماوية بعد تحقيقها صافي أرباح {تجاوز} 3.8 مليار دولار، وهي أو هي تمثل بذلك نحو 15 على المائة كامل كامل أرباح {الشركات} العشر الخليجية.

وتضمنت القائمة عديدا كامل البنوك الخليجية، التي حققت مستويات نمو قوية في مسار الفترة، مستفيدة كامل التطورات التي تشهدها أسعار الفائدة أخيرا.

وثالثا، جاء البنك الأهلي السعودي بأرباح صافية بلغت 2.45 مليار دولار، تلاه مصرف الراجحي بـ 2.24 مليار دولار.

وفي المرتبة الخامسة، جاء بنك أبوظبي الابتدائي تلاه بنك قطر الوطني، بأرباح صافية بلغت 2.19 و1.93 مليار دولار.

أما {الشركة} السعودية للكهرباء وهي أو هي من أكبر منظمة مرافق على الشرق الأوسط مدرجة متوفر في السوق المالية، فجاءت على المرتبة السابعة بصافي ربح 1.87 مليار دولار، جنبًا إلى جنب مع الإشارة تافه أن الأرباح الصافية للشركة قبل خصم توزيعات أرباح أداة المضاربة.

وفي المرتبة الثامنة، جاءت منظمة ألفا ظبي القابضة التي تجديده إدراجها على {سوق} أبوظبي منتصف {العام} الماضي، حيث حققت صافي ربح 1.7 مليار دولار، مقارنة بنحو 227 1،000،000 دولار في مسار الفترة المماثلة كامل {العام} {السابق}.

وبعد ذلك جاء بنك الإمارات دبي الوطني، الذي حقق أرباحا صافية عند 1.7 مليار دولار، على حين جاءت منظمة السيادة القابضة على المرتبة العاشرة بعد تحقيقها أرباحا صافية تجاوزت 1.69 مليار دولار، مقارنة بنحو 134 1،000،000 دولار، وشملت الفترة أرباحا جراء مكاسب كامل تفريغ حصص على منظمة زميلة.


وحدة التقارير الاقتصادية

عن Anes

شاهد أيضاً

"جاغوار" تطلق سيارتين رُباعيتين جديدتين

“جاغوار” تطلق سيارتين رُباعيتين جديدتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *