برامج جديدة تستحق التجربة لمراقبة حالة بطارية اللابتوب

بشكل افتراضي، لا يعرض نظام ويندوز القدر الكافي من المعلومات حول البطارية بالنسبة لأجهزة اللابتوب والحواسيب الهجينة، فعند الضغط على أيقونة البطارية في شريط المهام أو حتى مررت مؤشر الماوس فوق الآيقونة، كل ما ستحصل عليه هو نسبة الشحن فقط والوقت المتبقي المقدر لعُمر البطارية.
ومع ذلك، إذا كنت تود معرفة المزيد من المعلومات حول بطارية جهازك أو اللابتوب الذي تنوي شرائه مستعملًا من أحد البائعين، يمكنك الاعتماد على بعض الأدوات الخارجية المخصصة لاستخراج كم كبير من الإحصائيات والبيانات عن البطارية. استعرضنا بالفعل عددًا من هذه الأدوات على مدار مواضيع عدة سابقة، ولكن دعونا نستهل السطور الآتية في تسليط الضوء على دفعة من الأدوات الجديدة لمراقبة حالة بطارية اللابتوب والتي تستحق التجرّبة بالتأكيد.

 1  برنامج Battery Notifier

أحد أفضل البرامج التي ظهرت في الفترة الأخيرة والمُصمم خصيصًا لإشعارك عند اكتمال شحن بطارية اللابتوب أو عندما توشك البطارية على النفاد، ولكن Battery Notifier قد يساعدك أيضًا على معرفة حالة البطارية. بمجرد تثبيت البرنامج تظهر أيقونة مصغرة على شريط المهام، اضغط فوقها مزدوجًا لتحصل على نافذة توضح معلومات حول البطارية مثل السعة الاستيعابية القصوى للطاقة حاليًا مقارنًة بالسعة الأصلية ونسبة الشحن الحالية والوقت المتبقي للبطارية أو المتبقي لشحن البطارية بالكامل.

من خلال قسم “Notification Setting” تستطيع التحكم فيما إذا كنت تريد السماح بعرض إشعار عندما تكون البطارية ممتلئة أو عندما تكون منخفضة، وإذا ضغطت على “Setting” بالأسفل سترى خيارًا يتيح لك ضبط مستوى البطارية فبدلًا من اشعارك عندما يكتمل الشحن بنسبة 100% يمكن خفضه ليكون 80% مثلًا، كما يمكنك أيضًا اختيار نغمة التنبيه التي تصدر مع الاشعار. البرنامج بشكل عام بسيط جدًا لكن يعتبر اضافة للابتوب إذا كنت مهتمًا بشأن الحفاظ على عمر البطارية على المدى البعيد. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج Fluent Flyouts Battery

تطبيق جديد لويندوز 10 وويندوز 11 يعرض معلومات عن حالة بطارية اللابتوب وضبط استهلاك نظام ويندوز للطاقة بطريقة سهلة، Fluent Flyouts Battery متوفر للتنزيل من خلال متجر مايكروسوفت وسهل الاستخدام جدًا، فبمجرد تشغيله تظهر نافذة عائمة بالقرب من شريط المهام لا تعرض نسبة البطارية الحالية فقط بل وأيضًا تُظهر لك معلومات إضافية يمكن أن تساعدك في معرفة عُمر البطارية وحالتها عن كثب، إذ تكشف هذه النافذة كلًا من كثافة الاستخدام والسعة المتبقية (بالواط) للبطارية ومعدل التفريغ والنسبة الحالية المقدرة لعُمر البطارية.

وإلى جنب عرض حالة الاستخدام والشحن وتقدير عمر البطارية يعرض لك البرنامج أيضًا خطة الطاقة المُتبعة حاليًا مع وجود شريط تمرير يساعدك على ضبط وضع الاستهلاك وفقًا لاحتياجاتك بحيث يمكن التبديل بين مختلف خطط الطاقة دون الحاجة إلى فتح نافذة Control Panel. كل هذا يوضع في نافذة واحدة صغيرة سهلة الوصول، وهذا ما يجعل برنامج Fluent Flyouts Battery جدير بالتجربة فهو بمثابة وسيلة سريعة للتعرف على حالة البطارية وإدارتها بالشكل الأمثل. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج BatteryHistoryView

برنامج بسيط جدًا من NirSoft وبالتالي فهو مجاني تمامًا ومحمول (Portable) أي لا يحتاج للتثبيت، وحجمه خفيف كما تعودنا من هذا المطور الشهير. هذه المرة BatteryHistoryView عبارّة عن أداة تعرض سجلًا بكل عمليات شحن البطارية في جدول بسيط يسهل من خلاله معرفة حالة البطارية ومدى استهلاكها. هذه المعلومات موجودة بالفعل في ملف يُسمى “SRUDB.dat” ضمن ملفات ويندوز وبالتالي دور الأداة ينحصر في قراءة ما يتضمنه هذا الملف وعرضه للمستخدم بشكل يسهل فهمه.

بمجرد تشغيل الاداة تعرض جدول تظهر فيه جميع المعلومات المستخرجة، يمكنك الاطلاع على وقت وتاريخ كل عملية شحن والتحقق من دورات البطارية، جنبًا إلى جنب مع التفاصيل المتعلقة بالسعة المصممة للبطارية وقدرتها الاستيعابية عند شحنها بالكامل. يمكن تصدير جميع المعلومات المعروضة وحفظها في تقرير بصيغة HTML للرجوع إليها واستخدامها لاحقًا. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج Battery Notification

على عكس الأدوات السابقة، Battery Notification لا يستهدف مدك بمعلومات واحصائيات عن حالة البطارية وإنما يركز بشكل أكثر على مساعدتك على الحفاظ عليها من خلال جعل نظام ويندوز يصدر صوت تنبيه عند اكتمال شحن اللابتوب وبالتالي تتجاوز المشكلات التي قد تحدث نتيجة نسيان كابل الشاحن في اللابتوب حتى بعد اكتمال الشحن. بالإضافة لذلك، يعرض البرنامج معلومات أساسية عن البطارية مثل السعة الاستيعابية من المصنع والسعة الحالية لآخذ فكرة عن حالة البطارية، بالإضافة إلى عرض مؤشر الوقت المتبقي وحالة وضع الطاقة.

بمجرد تشغيل تطبيق Battery Notification لأول مرة، ستظهر رسالة منبثقة تطالب بتفعيل التشغيل الدائم في الخلفية، لذلك اضغط Allow حتى لا يتوقف التطبيق بشكل مفاجئ أثناء عمله في الخلفية لمراقبة نسبة الشحن. بمجرد الانتهاء من ذلك، يقيس التطبيق شحن البطارية باستمرار وعندما تصل نسبة الشحن عند النسبة المختارة، سيعرض إشعارًا على الديسك توب ويبدأ تشغيل التنبيه الذي حددته. افتراضيًا يتم إعلامك عندما تصل النسبة إلى 90% من الشحن، ولكن يمكن تخصيص هذا من خلال تحريك الشريط الموجود أسفل قسم “Full Battery Notification”. أما لتحديد صوت التنبيه الذي تود سماعه في كل مرة تصل فيها نسبة الشحن النسبة المحددة، اضغط على Notification tone.

بشكل عام، يمكن أن يساعدك Battery Notification في إطالة عمر البطارية، خاصًة إذا كنت معتادًا على استخدام اللابتوب كما لو كان كمبيوتر شخصي PC، أي متصلًا بالشاحن طوال الوقت. ولا نحتاج التأكيد على أن بطارية أي جهاز هي أحد المكونات التي تعاني أكثر من غيرها عندما يقضي الجهاز فترات طويلة موصلاً بالشاحن. [تحميل البرنامج]

عن Anes

شاهد أيضاً

أكبر 10 برامج جديدة للكمبيوتر نوصي بتجربتها الآن يمكن أن يكون [2022/11/20]

مستمرون على استعراض برامج {الكمبيوتر} التي تظهر لأول مرة على العالم، فقد قمنا طوال الأوقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *