«المركزي التركي» يوقف دورة التيسير النقدي .. خفض الفائدة تافه 9 %

خفض البنك المركزي التركي معدل الفائدة الرئيس أمس، بواقع 150 إلى حد ما أساس تافه 9 على المائة كما كان متوقعا، وأعلن هذا هو قرر إنهاء دورة التيسير، {التي بدأت} لخفض الفائدة لما دون 10 على المائة بحلول نهاية {العام} رغم {تجاوز} التضخم 85 على المائة.

وعلى إثر ذلك، هبطت الليرة تافه أدنى مستوى تمامًا عند 18.66 أمام باك، واستقرت عند 18.63 بحلول الساعة 1107 بتوقيت جرينتش أمس، وفقا لـ”رويترز”.

وبعد تحرك أمس، يصل كامل التيسير على أربعة أشهر تافه 500 إلى حد ما أساس. وأشار البنك المركزي تافه أن التحفيز مهم على ظل وجود مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد، رغم تسابق البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم على الاتجاه العكس.

وأوضح البنك “كامل المهم جدا أن تظل الأوضاع المالية داعمة على بعض الوقت يتزايد فيها عدم المعرفة إزاء التوسع العالمي، فضلا عن تفاقم المخاطر الجيوسياسية”.

وأضاف “بالنظر تافه المخاطر المتزايدة بالإشارة إلى بالطلب العالمي، ترى اللجنة (الشخصية بتحديد السياسة من المال) أن معدل الفائدة من الحاضر كاف، وقررت إنهاء دورة خفض الفائدة {التي بدأت} على أغسطس”.

ويواصل التضخم الذروة ولسبب ذلك خريف 2021، مدفوعا بدورة تيسير غير تقليدية، وأشعلت أزمة على العملة أواخر {العام} الماضي.

ويتوقع البنك المركزي تراجع التضخم تافه 65.2 على المائة بنهاية 2022، لأسباب على رأسها التأثيرات الأساسية التي تتم المقارنة على أساسها على كانون الابتدائي (ديسمبر)، مقابل {متوسط} توقعات بتضخم عند 70.25 على المائة على أكثر حداثة استطلاع.

تافه ذلك، أصدرت إحدى محاكم مدينة إسطنبول التركية حكما بتجميد أصول سام بانكمان فرايد المستثمر الأمريكي الأب المؤسس لـ منظمة تداول العملات المشفرة من يانكي إف.تي.إكس التي انهارت قبل أسابيع، وعدد آخر كامل الأشخاص المشتبه على تورطهم على عمليات فساد، زيادة على طلب كامل مجلس تحقيقات الجرائم المالية التركي.

وأشارت وكالة “بلومبيرج” للأنباء تافه أن المجلس اشتبه على أن أصول {هؤلاء} الأشخاص غير شرعية وتم نقلها تافه الجلد كامل في مسار تعاملات مزيفة. وأشار المجلس تافه أن المشتبه فيهم أجروا تعاملات على أسواق النقد باستخدام أرصدة عملات رقمية مشفرة غير موجودة. ولم يكشف إعلان مجلس تحقيقات الجرائم المالية تفاصيل الأصول المجمدة ولا {باقي} أسماء المشتبه فيهم.

عن Anes

شاهد أيضاً

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *