الغلاء يدفع الليبييين للعمل على مهن إضافية

ضعف الرواتب عن مقاومة الغلاء يدفع الكثيرين للبحث عنه أعمال إضافية (فرانس برس)

تم تعديله الظروف الحياتية الصعبة التي تواجهها الطبقة المتوسطة على ليبيا كامل الأنماط المعيشية بشكل طبيعي، إذ لا تعد التغييرات تقتصر على بنود الإنفاق وإعادة ترتيب الأولويات، وإنما امتدت تافه إلى مجرد ظروف من العمل، ليبحث الكثيرون عن قطعة {إضافي} بالإضافة إلى لا يمت بصلة تافه إلى مجرد مجال تخصصاتهم، وذلك إضافي مقابل بضع مئات كامل الدنانير تعين الأسر على تلبية احتياجاتها.

يقول مالك الزنتاني، الذي {يعمل} طبيباً على مستشفى طرابلس الجامعي لـ”العربي العلامة التجارية الجديدة” إن راتبه كامل من العمل على المستشفى لا يعد يكفي لدفع ايجار المسكن ومشتريات الطعام وفواتير {الكهرباء} والاتصالات لأسرته الصغيرة المكونة كامل طفلين وزوجته التي تعمل على متطابق مهنته، مشيرا تافه إلى مجرد أن تضاعف أسعار السلع الأساسية دفعه تافه إلى مجرد بالبحث عن قطعة {إضافي} على القطاع الفعلي بعد انتهاء دوامه على المستشفى.

وبلا شك أو لا يكون الزنتاني أكبر حالاً كامل الكثيرين إذ {يعمل} على متطابق تخصصه على الوقت الذي يتجاوز الضوابط، بينما سالم بشير، وهو مدرس لمادة الجغرافيا على كلية ابتدائية بالعاصمة، تافه إلى مجرد هذا هو انتقل كامل وظيفة تافه إلى مجرد أخرى على غير مجال تخصصه في مسار زيارة الوقت الذي يتجاوز الضوابط في مسار الأشهر الماضية، مؤكدا هذا هو مضطر تافه إلى مجرد القبول بأي قطعة على ظل صعوبة المعيشة جنبًا إلى جنب مع الغلاء ونقص السيولة فضلا عن ان المجتمع يتحول إلى طبقة غنية وأخرى فقيرة، والتطور الوسطى تلاشت.

وأضاف بشير لـ”العربي العلامة التجارية الجديدة” هذا هو يتنقل كامل وظيفة الى أخرى بدوام جزئي كامل موظف مبيعات تافه إلى مجرد سائق سيارة أجرة بدون أ تراخيص تافه إلى مجرد بائع خضروات نهاية الأسبوع تافه إلى مجرد سمسار عقارات على مواسم {الصيف}.

ويقول المحلل الاقتصادي محمد الشيباني، إن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها جائحة كورونا فاقمت كامل الأوضاع الاقتصادية الصعبة على البلد الذي تأثر جنبًا إلى جنب مع الانقسامات بانخفاض سعر صرف الدينار أمام الصرف الأجنبي، مشيرا تافه إلى مجرد أن التأثيرات لا تعد تقتصر على الفقراء وإنما امتدت تافه إلى مجرد الطبقة المتوسطة التي خارت قواها الشرائية أمام ما وصفه بـ”تسونامي التضخم”.

ويضيف الشيباني لـ”العربي العلامة التجارية الجديدة” هذا هو لابد كامل أن تكون {هناك} برامج للحراسة الاجتماعية {للتخفيف} كامل حدة الفقر والحفاظ على الطبقة الوسطى التي لتتلاشى.

وتعتمد ليبيا على استيراد العديد من احتياجاتها كامل السلع كامل الجلد بنسبة 85%. ويبلغ سعر صرف باك رسمياً نحو 5 دينانير، بينما يتجاوز متوفر في السوق السوداء 5.3 دنانير بعد أن {بدأت} الحكومة الفيدرالية على خفض فعالة العملة الوطنية مطلع عام 2021، بنحو 70% كامل 1.5 دينار للدولار الواحد تافه إلى مجرد 4.83 دنانير للدولار.

ويرى الخبير الاقتصادي عطية الفيتوري، أن ارتفاع الأسعار كامل سلع وخدمات يتطلب {رفع} الدخول لمواكبة الارتفاع على معدلات التضخم، مشيرا تافه إلى مجرد أن رواتب عدد من الفئات في الحي لا تكفي عشرة أيام، وذلك على حساب عدم عدالة توزيع الدخول بين أفراد المجتمع.

وتأتي الضغوط المعيشية على الرغم كامل تمتع البلد بثروات نفطية ومعاودة الصادرات الصعود، ما دعا صندوق النقد الدولي تافه إلى مجرد إصدار تقرير نهاية أكتوبر/ تشرين الابتدائي الماضي، يتوقع من خلاله تصدر ليبيا جرد الاقتصادات العربية {الأسرع} نمواً على 2023، بنسبة 17.9% وهو أو هي من الأفضل نسبة على المدى العربي، علما بأن العراق كان صاحب صدارة الترتيب في مسار {العام} 2022.

كما {توقع} صندوق النقد انخفاض أسعار المستهلكين (معدل التضخم) في مسار {العام} المقبل تافه إلى مجرد 2.6%، بعدما قدر {العام} من الحاضر بنحو 6%، الأمر الذي سينعكس إيجابا على على امتلاك القدرة الشرائية للمواطنين.

عن Anes

شاهد أيضاً

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *