الحكومة الفيدرالية تتسلم القطن كامل الفلاحين رغم وضع حد المزادات

لا يتم تحديد موعد لبدء عقد المزادات مجدداً (العربي العلامة التجارية الجديدة)

أكد مصدر مسؤول عن بمنظومة تداول القطن المصري هذا هو حفاظاً على القطن والذي تجديده توريده تافه إلى مجرد حلقات التجميع كامل العوامل الجوية، عقب وضع حد المزادات، تجديده إصدار توجيه بنقل جميع القطن بعد العبء والفرز تافه إلى مجرد أقرب محلج مستدام لشركة مصر لحلج الأقطان (حكومية)، على سبيل الأمانة.

وأضاف على تصريحات خاصة لـ”العربي العلامة التجارية الجديدة” هذا هو {حتى الآن} لا يتم تحديد موعد لبدء عقد المزادات مجدداً، عقب رفض {الشركات} لسعر الفتح على آخر مزادين بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ على 4717 جنيهاً للقنطار، إذ إن {الشركات} كانت تطالب معقول 3500 جنيه للقنطار لبدء المزاد، وهو ما يمثل خسائر للفلاحين.

وأفاد بأن المزادات المقبلة سيتم عقدها في جميع أنحاء المحالج، على أن تتحمل {الشركة} الفائزة بالمزاد مصاريف النقل كامل طارة التجميع تافه إلى مجرد المحلج، لافتاً تافه إلى مجرد هذا هو على حال رفض {الشركات} للمزايدة على طلب شراء القطن، ستتدخل الحكومة الفيدرالية بشراء الأقطان وحلجها على أن تتم إعادة بيعها للتجار كقطن شعر (محلوج).

وأشار تافه إلى مجرد هذا هو على حساب وضع حد المزادات وفي ظل ضرورة المزارعين لسداد ما عليهم كامل التزامات اضطر البعض منهم لبيع القنطار للتجار “الجلابين” على سعر 3300 جنيه (نحو 135 دولاراً) للفدان، على أن يدخل التجار المزادات بأسماء المزارعين.

وتضم منظومة تداول القطن مسؤولي وزارات التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي وقطاع الأعمال {العام}، والهيئة العامة للتحكيم، واختبارات القطن، والبنك الزراعي المصري، وممثل عن شركات القطاع الفعلي.

ويتم تفريغ القطن عبر المنظومة التي يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالي، كامل في مسار نظام المزاد على مراكز {للتجميع} بكل مركز إداري على المحافظات حسب المساحات المنزرعة، على أن يتسلم المزارع 70 على المائة كامل ثمن البيع في مسار يومين كامل عقد المزاد، ويتسلم 30 على المائة على غضون الأسبوع {الثاني}.

ويُحدد سعر فتح المزاد زيادة على {متوسط} الأسعار اليومي لقطن الإندكس الأميركي على البورصة في جميع أنحاء العالم، مضافاً إليه 20 على المائة لقطن الوجه القبلي و40 على المائة لقطن الوجه البحري، كما يضاف 100 جنيه للأصناف فائقة الطول (جيزة 96) بالإضافة إلى (جيزة 92).

ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، سجّلت المساحة المنزرعة بالقطن موسم 2022 نحو 326.5 ألف فدان، مقابل 233.5 ألف فدان الموسم الماضي 2021، بزيادة 93 ألف فدان (40%).
 

عن Anes

شاهد أيضاً

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *