الاصول الثلاثة التي يجب على المسلم تعلمها هي

جدول المحتويات

الاصول الثلاثة التي يجب على المسلم تعلمها هي، يُسأل العبد في قبره ثلاثة أسئلة؛ هي امتحانه العظيم بعد معمله في الدنيا، والتي لها التأثير الأكبر على إجاباته، فإن كان عمله صالحًا سيجد نفسه يعلم صميم الإجابة بمجرد السؤال، أما إن كانت أعماله في غير طاعة الله، وكان منشغلًا بأمور دنياه الفانية أكثر من آخرته. لن يجد نفسه إلا متلعثمًا لا يفقه الجواب، وفي هذا المقال عبر Ferdja، سنتعرف على الأصول الثلاثة، كما سنقدم شرح لها.

الاصول الثلاثة التي يجب على المسلم تعلمها هي

قال تعالى {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}[1]، في هذه الآية الكريمة؛ نجد الأصول الثلاثة مجتمعة معا، (هو) هو الله -سبحانه وتعالى- في ذاته الإلهية، (رسوله) نبينا محمد عليه السلام، (بالهدى) بدين الحق، دين الإسلام، آخر الأديان حتى انتهاء الأزمان، والوقوف بين يدي الرحمن، وبذلك نستنتج من الآية الكريمة أن الأصول الثلاثة هي:[2]

  • أن يعرف العبد ربه.
  • أن يعرف العبد دينه.
  • أن يعرف العبد نبيه.

شرح الأصول الثلاثة

قد يسأل البعض معنى الأصول الثلاثة، فنقول:

  • الله ربي: أن نفرد الله بالعبادة وحده دون سواه، فهو الواحد الأحد، الفرد الصمد، موحدين بأسمائه وصفاته، منزهين ذاته عن كل ما سواه -سبحانه وتعالى-.
  • ديني الإسلام: خلق الله الإنسان على فطرة الإسلام، فدين الإسلام هو دين الهداية من الضلال إلى الرشد، ومن الظلام إلى النور، تمم الله به الأديان، فكان العقيدة الشاملة الكاملة التي لا يشوبها شائبة.
  • رسولي محمد: فهو النبي المصطفى، والرسول المجتبى، وقدوة المسلمين، آخر الأنبياء والمرسلين، عليه الصلاة والسلام.

وبهذا، أجبنا على السؤال الاصول الثلاثة التي يجب على المسلم تعلمها هي، كما تعرفنا على معناها.

عن Anes

شاهد أيضاً

ماذا يرى الإنسان قبل الموت بأيام

جدول المحتويات ماذا يرى الإنسان قبل الموت بأيام ؟ حيث أنّ الله -سبحانه وتعالى- خلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *