إيلون ماسك فقد 100 مليار دولار على 2022.. وظلَّ أغنى شخص على الأرض

إيلون ماسك .. أغنى شخص على الأرض (Getty)

رغم تسجيله من أكبر تراجع على الثروة يشهده مؤشر “بلومبيرغ” للمليارديرات، احتفظ الملياردير الأميركي “المشاغب” إيلون ماسك بلقب أغنى شخص على الأرض، بثروة تقترب كامل 170 مليار دولار.

وبعد تحقيقه من الأفضل مستوى، لثروته أو لثروة الآخر {شخص آخر}، بالوصول تافه إلى مجرد 340 مليار دولار على نوفمبر/تشرين {الثاني} كامل {العام} الماضي، خسر ماسك نصف هذه الثروة {تقريبا}ً، بوصول سهم منظمة تيسلا، التي يترأسها، تافه إلى مجرد أقل مستوياته على عامين، في مسار تعاملات أول أيام الأسبوع.

ويمتلك ماسك نحو 15% كامل منظمة صناعة السيارات {الكهربائية} الرائدة، ولا يتقاضى منها راتباً، بينما يحصل على معظم الامتيازات، على هي صورة فوتوغرافية أسهم للشركة وبعض عقود البدائل عليها، الأمر الذي منحه مضاعف 56 مليار دولار في مسار عام 2018.

وخلال {العام} من الحاضر ببساطة، تراجع سهم تيسلا بأكثر كامل 58%، أفقدت ماسك مضاعف 100 مليار دولار كامل ثروته، إلا هذا هو بقي على رأس جرد أغنى أغنياء العالم، خاصة جنبًا إلى جنب مع تراجع سعر سهم أمازون، المكون المبدأ لثروة جيف بيزوس، ثاني أغنى أغنياء العالم، عند بداية {العام}.

ويوم الإثنين وحده، فقد ماسك ما يقرب كامل 8.6 مليار دولار كامل ثروته، إلا أنها ما زالت مضاعف ثروة برنار أرنو، من الدرجة الأولى مجلس إدارة {مجموعة} “لوي فيتون”، بنحو 13 مليار دولار.

ويسبق ماسك هي أيضاً جيف بيزوس (أمازون) وبيل جيتس (مايكروسوفت)، وكلاهما تنازل لزوجته عن عشرات المليارات كامل {الدولارات} عند الطلاق. 

وتعرض سهم تيسلا، كما أغلب شركات التكنولوجيا الكبرى، هو {العام} لنكسات كبيرة، جنبًا إلى جنب مع إصرار بنك الاحتياط الفيدرالي على {رفع} معدلات الفائدة، لكبح جماح من الأفضل تضخم يسحق الاقتصاد الأميركي ولسبب ذلك أوائل الثمانينات. 

وزادت الضغوط على السهم، الذي ارتفع في مسار عام الوباء 2020 بنسبة 743.7%، جنبًا إلى جنب مع {القيود} التي فرضتها الصين في مسار العامين التاليين، أملاً على الحد كامل اختيار الوباء. ويوجد على الصين من أكبر مصنع للتزويد سيارة تيسلا، بطاقة إنتاجية تصل تافه إلى مجرد 750 ألف سيارة سنوياً.

وقبل عدد قليل أسابيع، اشترى ماسك منصة التواصل الإجتماعي “تويتر”، على صفقة ضخمة تخطت قيمتها 44 مليار دولار، إلا هذا هو سارع بالاستغناء عن مضاعف نصف العاملين فيها، الأمر الذي {سبب} موجة كامل الاضطرابات على {الشركة}، ودفع الحفنات تافه إلى مجرد الخروج منها بإرادتهم.

 

عن Anes

شاهد أيضاً

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *