أفضل برامج جديدة للكمبيوتر تحتاج لتجربتها هذا الاسبوع [22/10/24]

لدينا هذا الاسبوع مجموعة من برامج الكمبيوتر الجديدة والمميزة نقدمها إليكم ضمن سلسلة افضل برامج الأسبوع. إذ تعتبر هذه المجموعة هي الأقوى من بين البرامج التي قمنا بتجربتها على مدار الأسابيع الماضية، أو تحديدًا منذُ نشر الموضوع الأخير في السلسلة والذي تضمن أيضًا دفعة من أفضل برامج الكمبيوتر الجديدة. وبالتأكيد لن تكون هذه اخر البرامج، فنقوم دائمًا بالانتقاء والتجربة لنجعل هذا الموضوع ذو قيمة لمتابعينا الكرام، ويشمل برامج تستأهلَ التجربة، فربما ما تؤديه من مهام يكون محط إعجاب الكثير من المُستخدمين ومرغوب فيه ايضًا. لذا دعونا الآن نستعرض ما لدينا من خلال السطور التالية.

 1  برنامج Radiograph

برنامج مجاني لنظام ويندوز يمنح المُستخدمين سلسلة من المعلومات المفيدة لمراقبة كل كبيرة وصغيرة في الكمبيوتر، Radiograph مُتاح لكلًا من ويندوز 10 وويندوز 11 عبر متجر مايكروسوفت ويتمتع بواجهة حديثة وبسيطة حيث يمكنك مراقبة أداء الجهاز والتحقق من المواصفات التفصيلية لكل لقطعة، وهو ما قد يساعدك في اكتشاف العيوب مبكرًا ومنع المشكلات الأكثر خطورة.

بمجرد تشغيل Radiograph يتم تلقائيًا الانتقال إلى قسم “Monitoring” والذي يعرض درجة الحرارة ونسبة الاستهلاك لكلًا من المعالج وكرت الشاشة والرامات بالإضافة إلى عرض استهلاك الإنترنت من حيث التنزيل والرفع. الواجهة الرسومية الرائعة تجعل رؤية واستيعاب هذه المعلومات أمر في غاية السلاسة والبساطة. أيضًا يمكنك التوجه إلى قسم “Driller” لترى معلومات مُفصلة حول مكونات الكمبيوتر مثل المعالج واللوحة الأم والرامات وإصدار الويندوز… وما إلى ذلك.

هناك كذلك قسم “Storage” والمسؤول عن عرض كل ما يتعلق بوحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر مثل حالة الهارد ودرجة الحرارة والسعة التخزينية الإجمالية وسرعة القراءة والكتابة والنوع، من بين أمور أخرى. هذا ويتضمن البرنامج قسم خاص باختبار إمكانيات الكمبيوتر حيث يمكنك الاستفادة من هذه الوظيفة عبر التوجه إلى قسم “Benchmark” ولكن حاليًا يبدو ان هذا الخيار غير متاح إلا في الإصدار التجريبي. في جميع الأحوال هو برنامج مُميز للغاية لمعرفة تفاصيل عميقة عن جهازك بأسلوب رائع وبسيط. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج Fluent Flyouts Battery

برنامج مجاني يعرض معلومات عن حالة بطارية اللابتوب وضبط استهلاك نظام ويندوز للطاقة بطريقة سهلة، Fluent Flyouts Battery متوفر للتنزيل من خلال متجر مايكروسوفت، وبالتالي فهو متاح فقط لإصدار ويندوز 10 وويندوز 11. البرنامج استخدامه سهل جدًا فبمجرد تشغيله تظهر نافذة عائمة بالقرب من شريط المهام لا تعرض نسبة البطارية الحالية فقط بل وأيضًا تُظهر لك معلومات إضافية يمكن أن تساعدك في معرفة عُمر البطارية وحالتها عن كثب، إذ تكشف هذه النافذة كلًا من كثافة الاستخدام والسعة المتبقية (بالواط) للبطارية ومعدل التفريغ والنسبة الحالية المقدرة لعُمر البطارية.

وإلى جنب عرض حالة الاستخدام والشحن وتقدير عمر البطارية يعرض لك البرنامج أيضًا خطة الطاقة المُتبعة حاليًا مع وجود شريط تمرير يساعدك على ضبط وضع الاستهلاك وفقًا لاحتياجاتك بحيث يمكن التبديل بين مختلف خطط الطاقة دون الحاجة إلى فتح نافذة Control Panel. كل هذا يوضع في نافذة واحدة صغيرة سهلة الوصول، وهذا ما يجعل برنامج Fluent Flyouts Battery جدير بالتجربة فهو بمثابة وسيلة سريعة للتعرف على حالة البطارية وإدارتها بالشكل الأمثل. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج VOVSOFT – OCR Reader

برنامج صغير وخفيف لنظام ويندوز يمكنك من خلاله رقمنة المستندات الممسوحة ضوئيًا أو استخراج النص من الصور وحفظه كملف Text بسهولة مع دعم جميع اللغات، بما في ذلك اللغة العربية. VOVSOFT – OCR Reader متاح كبرنامج محمول (لا يحتاج تثبيت) ليوفر وسيلة بسيطة لاستخراج النص من صورة وحفظه لاستخدامه لاحقًا، وكما هو الحال مع البرامج المطوّرة من VOVSOFT فإن هذا البرنامج يتمتع بواجهة بسيطة للغاية وغير معقدة لجل الاستخدام أسهل ما يمكن.

قبل البدء في استخدام البرنامج تحتاج إلى إضافة دعم اللغة العربية يدويًا وذلك بتحميل ملف صغير يُسمى “ara.traineddata” من GitHub. بعد ذلك قم بتشغيل البرنامج واضغط على أيقونة الكرة الأرضية بجوار قائمة Language ليتم فتح فولدر حيث تقوم بنسخ ملف اللغة العربية إليه. وبعد الانتهاء، افتح البرنامج واضغط على قائمة Language وحدد خيار “ara” وبذلك يُتاح للبرنامج التعرف على النص العربي واستخراجه.
البدء مع البرنامج قد يبدو معقدًا كما ترى، ولكنها خُطوة ستقوم بها مرة واحدة فقط في البداية. الآن للاستخدام، اضغط على زر Load Image File واختر الصورة التي تحتوي على النص، وفي غضون لحظات سيظهر النص أمامك على البرنامج حيث يمكنك نسخه بسهولة مع إمكانية التعديل عليه إذا دعت الحاجة. وكالعادة، البرنامج يقوم بمعالجة الصورة باستخدام تقنية التعرف الضوئي على الأحرف (OCR) لكن المميز هنا ان البرنامج لا يحتاج اتصال بالإنترنت. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج DiskCopy

برنامج مجاني يوفر طريقة بسيطة لاستنساخ وحدات تخزين كاملة أو بارتيشنات محددة من هارد لآخر بالإضافة إلى قدرته على تحويل بارتيشنات MBR إلى GPT أو العكس دون خسارة ملفات. DiskCopy يمكنك الاعتماد عليه لاستنساخ الهارد الذي يتضمن نظام التشغيل والبرامج والملفات لحالات الطوارئ أو عند ترقية وحدة التخزين في جهازك من HDD إلى SSD مثلًا.

وبغض النظر عن الاستخدامات، فإن DiskCopy محمول ولا يتطلب تثبيت، فقط اضغط مرتين على ملف التشغيل وستظهر لك واجهته الرسومية البسيطة حيث يتم عرض وحدات التخزين المتصلة بالجهاز. ولإجراء نسخ احتياطي لأحد الهاردات فقط تقوم بتحديد الهارد الذي تريد عمل نسخة منه من القائمة العلوية اليسرى وسيقوم بعرض جميع البارتيشنات المتاحة على اليمين. بشكل افتراضي يتم تحديد جميع البارتشينات، ولكن إذا كنت لا تريد نسخهم جميعًا فقم بإزالة علامة الصح بجوار البارتشين الذي لا تريد تضمينه في النسخة الاحتياطية أو أثناء عمل استنساخ. بعد الانتهاء قم بتحديد الهارد حيث سيتم حفظ النسخة الاحتياطية.

في حال كنت تستخدم البرنامج لإجراء عملية استنساخ للهارد فهناك خيار “Make the target disk bootable” يوجد بالأسفل ستحتاج إلى تفعيله حتى يكون الهارد الجديد مهيئ للإقلاع الذاتي وبالتالي يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية حتى في حال انهيار نظام ويندوز. في النهاية قم بالضغط على زر “Start disk copy” لبدء النسخ الاحتياطي، وسيقوم البرنامج يعرض مستوى تقدم العملية على الشاشة، فقط انتظر حتى الانتهاء. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج WindowBlinds 11

هو برنامج لتخصيص واجهة نظام ويندوز 10 وويندوز 11 والحصول على مظهرًا جديدًا لأهم عناصر النظام بما فيها قائمة ابدأ وشريط المهام وحواف النوافذ وقوائم الخيارات…إلخ من التفاصيل الأخرى. WindowBlinds 11 هو أحدث إبداعات شركة Stardock الغنية عن التعريف فيما يتعلق بتطوير البرامج المساعدة للتحكم في واجهة الويندوز، هو برنامج غير مجاني حيث يتوفر للشراء مقابل 15$ ولكن يمكن الحصول على فترة تجريبية لمدة 30 يوم مجانًا لاختبار كافة قدرات البرنامج بلا قيود قبل أن تقرر الشراء من عدمه.

ما يميز WindowBlinds 11 هو تمتعه بالمرونة لتخصيص الواجهة لتناسب المظهر الشخصي الخاص بك على الكمبيوتر، حيث يأتي بواجهة يسهل من خلالها اختيار الشكل لكل عنصر في الثيم من بين خيارات متعددة ورائعة، أو يمكنك بسهولة تفعيل ايًا من الثيمات الجاهزة المتوفرة معه والتي تتضمن ثيم ويندوز إكس بي وآخر يشبه ويندوز فيستا وغيرها. علاوًة على ذلك، يسمح البرنامج بضبط كلًا من خطوط النظام والألوان والشفافية للنوافذ لمنح نسخة الويندوز مظهرًا جديدًا تمامًا. فبشكل عام، WindowBlinds 11 هو برنامج يستحق التجربة إذا كنت تتطلع لتجربة سلسة في تخصيص ثيم جديد للويندوز. [تحميل البرنامج]

 6  برنامج TrayVolumeControl

بشكل افتراضي، إذا كنت تستخدم ويندوز 10 وتحتاج لضبط مستوى الصوت فعليك بالضغط على أيقونة مكبر الصوت على شريط المهام وسحب شريط التمرير لضبط مستوى معين، لكن TrayVolumeControl جاء ليغير هذه الطريقة بحيث تكون شبيهة بما هو في ويندوز 11 حاليًا وهي التحكم في مستوى الصوت باستخدام عجلة الماوس. البرنامج مجاني تمامًا واستخدامه بسيط للغاية، فقط قم بتحميل الملف المضغوط للبرنامج وبعد استخراج الملفات اضغط مرتين على ملف “Install.cmd” لتظهر بعدها رسالة في موجه الأوامر تُخبرك أنه تم تثبيت البرنامج بنجاح.

الآن عند الرغبة في ضبط مستوى الصوت على الكمبيوتر، كل ما عليك هو توجيه مؤشر الماوس فوق أيقونة مكبر الصوت بجوار الساعة على شريط المهام، بعدها اسحب لأعلى واسفل بواسطة عجلة الماوس وأثناء التمرير يتم رفع أو خفض الصوت بمقدار درجة واحدة، حيث ستظهر نافذة صغيرة على الشاشة حيث يمكنك رؤية نسبة الصوت. أيضًا إذا كنت بحاجة إلى كتم الصوت بسرعة فأضغط على عجلة الماوس مرة واحدة فوق الأيقونة وسيتم تفعيل وضع Mute. [تحميل البرنامج]

 7  برنامج Photon

برنامج مجاني لنقل ومشاركة الملفات بين الأجهزة المختلفة باستخدام شبكة الواي فاي، Photon يسمح لك بإرسال أو استقبال أي عدد من الملفات بين أجهزة ويندوز وأندرويد وماك ولينكس بسرعة رهيبة ودون الحاجة إلى وجود اتصال بالإنترنت، الشرط الوحيد هو ان تكون الاجهزة متصلة معًا في نفس الشبكة المحلية.

البرنامج عملي للغاية، حيث يأتي بواجهة رسومية مباشرًة لبدء استخدامه دون القيام بأي خُطوات إضافية. فقط ستحتاج في البداية إلى تثبيت التطبيق/البرنامج على جميع الأجهزة التي تريد إرسال الملفات واستلامها، وعند الانتهاء افتح Photon على الأجهزة ثم اضغط على زر Share الموجود على جهاز الكمبيوتر الذي يحتوي على الملفات المطلوب إرسالها، ثم حدد الملفات لتصبح متاحة للتنزيل من قبل الجهاز الآخر. إذًا لا يتبقِ سوى فتح البرنامج على الجهاز الذي سيتم نقل الملفات إليه واختيار “Receive” ليتم اقران الاجهزة ببعضها ثم ضغط على Accept لتأكيد استلام الملف/الملفات.

بمجرد اعتماد التنزيل، سيتم نقل الملف إلى الجهاز. اعتمادًا على اتصال الشبكة لديك، يمكن للبرنامج نقل الملفات بمعدل يزيد عن 150 ميجابت في الثانية. ويتم حفظ الملفات التي تم تنزيلها في مجلد Download الخاص بالمستخدم ومن قائمة البرنامج، يمكنك مشاهدة سجل الملفات التي تم نقلها إلى جهازك، فاضغط على الملفات لفتحها إذا أردت. [تحميل البرنامج]

 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 

  • برنامج Microsoft PC Manager | يساعدك على تحسين أداء الكمبيوتر وتنظيف الهارد بضغطة زر.
  • برنامج United Sets | يتيح لك تجميع البرامج المفتوحة في نافذة واحدة والتنقل بينها عبر التبويبات.
  • برنامج Jumpshare | يوفر طريقة سريعة وسهلة لمشاركة الملفات مباشرة من سطح المكتب.

عن Anes

شاهد أيضاً

أسلوب قطعة استيكر واتساب عبر يمكن أن يكون الجهاز المجاني للاندرويد

Sticker AI كبير إلى حد ما برنامج صنع ملصقات واتساب قائم على AI  يستخدم طريقة Stable …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *