أدنى مستوى للأسهم السعودية على عام .. تراجع 34 منظمة بنسب تصل تافه إلى مجرد 77 %

{لا} تزال الأسهم السعودية تواجه موجة تصحيح سعري ولسبب ذلك قمة أيار(مايو) الماضي، إذ فقد المؤشر {العام} للسوق مكاسب {العام} الجاري، كما سجل تراجعا {تجاوز} 3 على المائة مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب رصد وحدة التقارير على صحيفة “الاقتصادية”، استند تافه إلى مجرد بيانات {السوق} المالية السعودية “تداول”، سجلت 34 منظمة تراجعا على أسهمها بنسب تصل تافه إلى مجرد 77 على المائة، وذلك جنبًا إلى جنب مع بلوغ {سوق} الأسهم السعودية أدنى مستوى على عام.

وتراجعت {السوق} بضغوط كامل قطاعات رئيسة كالمواد الأساسية والطاقة بالإضافة إلى البنوك، وزادت الضغوط جنبًا إلى جنب مع من التسارع {التوقعات} القاتمة حيال الاقتصاد العالمي، جنبًا إلى جنب مع تشديد السياسة من المال الناجم عن استمرار التضخم المرتفع، تافه إلى مجرد وجه ضعف زخم التوسع الصيني.

وتواجه تلك القطاعات تحديات جنبًا إلى جنب مع استمرار تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، {لا} سيما قطاعي من العتاد الأساسية والطاقة الذي كان أثره جليا على هوامش ربحية {الشركات} في مسار النصف {الثاني} كامل {العام} الجاري، ما أثر على أداء الأسهم القيادية لهذه القطاعات.

وبين الأسهم القيادية، تراجع سهم سابك بنحو 42 على المائة مقارنة بأعلى مستوى على عام، مسجلا بذلك أدنى إغلاق ولسبب ذلك مايو 2020. وأيضا تراجعت أسهم سابك للمغذيات الزراعية 31 على المائة، بينما هبطت أسهم معادن وأرامكو بنسبة 24 على المائة.

والضغوط البيعية الواسعة دفعت 16 على المائة كامل {الشركات} المدرجة متوفر في السوق الرئيسة (34 منظمة) للتراجع بأكثر كامل 50 على المائة مقارنة بأعلى مستوى في مسار عام، ما أفقدها نحو 81 مليار ريال كامل قيمها السوقية.

وتصدرت “المتحدة للتأمين” جرد طريقة أكثر الأسهم تراجعا كامل قمة عام بعد ما محا السهم 77 على المائة كامل قيمته، إذ تراجع كامل مستويات 35.4 ريال للسهم على يناير الماضي تافه إلى مجرد 8.1 ريال بحسب إغلاق جلسة أمس، ليمحو بذلك نحو 1.1 مليار ريال كامل قيمته السوقية المسجلة على يناير.

ومن بين طريقة أكثر عشرة أسهم هبوطا جاء مختلف كامل شركات التأمين، منها التأمين العربية الذي فقد 73 على المائة كامل قيمته والصقر للتأمين بـ71 على المائة، كذلك أمن للتأمين المتراجع 69 على المائة وأيضا سهما عناية وأمانة للتأمين بعد تراجعهما بواقع 64 على المائة {لكل} منهما.

وبلغ مؤشر الأسهم السعودية أمس أدنى مستوى ولسبب ذلك ديسمبر 2021 جنبًا إلى جنب مع استمرار تراجعه للجلسة الثالثة على التوالي، ما أفقده مستوى 11 ألف إلى حد ما.

وبذلك سجل “تاسي” تراجعا بلغ 22 على المائة مقارنة بأعلى إلى حد ما سجلها في مسار عام عند مستوى 13950 إلى حد ما {تقريبا} التي بلغها على مايو الماضي.

وحدة التقارير الاقتصادية

عن Anes

شاهد أيضاً

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

السودان: 3 سنوات دون استثمارات أجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *